+ 961 1 971 319 info@wlculb.org

لبنان ليس منارة للشرق بل منارة للعالم

مايكل الياس دبغي

عملاق آخر من لبنان وبركان نبوغ تفجر في الولايات المتحدة الاميريكية وذاع صيته في العالم اجمع ، هو البروفيسور مايكل دبغي ، رائد عمليات القلب المفتوح ، مخترع واستاذ في هذا النوع من الجراحة ، تعملق خصوصا في جراحة عضلة القلب والغشاء المحيط به ، والاوعية الدموية والشرايين ، وهو اول من اخترع آلة لعملية نقل الدم من انسان الى آخر ، واول من قام بتبديل الصمامات وزرع قلب لمريض من صدر مريض آخر كان ميؤسا من شفائه وبعد لحظات من مفارقته الحياة ، كما كان رائدا في زرع قلوب اصطناعية خطف انظار العالم بانجازاته الطبية التي لا سابق لها في هذا الميدان الانساني الكبير .
.
نقل عن الدكتور دبغي انه كان في احد الايام يصلح موتور سيارته فقال للميكانيكي:” انا وانت زملاء مهنة ” استغرب الميكانيكي قوله واجاب :” العفو سيدي ، انت جراح كبير وانا مجرد ميكانيكي سيارات ” اجابه الدكتور دبغي باسلوبه الظريف :” لا فرق بيني وبينك، انت تصلح محركا معطلا ، وانا اصلح قلبا يكاد ان يتعطل.” .

كان مايكل الرئيس الفخري لكلية الطب في هيوستن واسس عدة مراكز في تكساس تعنى بجراحة القلب . كان مرافقا دائما للجيوش الاميريكية في الحرب العالمية الثانية وطبيبا منقذا ومدربا لاطباء جدد من احتياطي الجيش .
نال جوائز كثيرة عن اعماله المميزة في ميدانه، وابرزها عندما قام وهو بعمر 97 سنة باخطر عملية اصلاح اوعية دموية ، وتكريما لاعماله الخالدة اطلق اسمه على عدة مستشفيات في معظم مدن الولايات المتحدة الاميريكية ..
مايكل دبغي كان طبيبا لمعظم رؤساء اميريكا الذين عاصرهم ، وجون ف كنيدي لفظ انفاسه الاخيرة بين يديه بسبب اصابته القاتلة الميؤوس منها اصلا .
ولد الروفيسور دبغي عام 1908 ، في بلدة مرجعيون الجنوبية اللبنانية ، والده كان يملك صيدلية ، وقد تكون مهنة والده هي التي اوحت له التخصص بالطب . عاش 99 سنة بعد ان تخطى نبوغه 99 دولة ومدينة في العالم ، زار لبنان وبلدته مرجعيون متفقدا الاقارب عدة مرات ودرب اثناء زياراته بعض طلاب الطب الجراحي في الجامعة الاميريكية -بيروت ، ليؤكد لابناء وطنه الام انه لم يبتعد ولم ينس اصله الذي كان يجاهر به اينما حل ..

بحث وصياغة ؛ جان خالد